وكالة الإقتصاد نيوز

وزير النفط يعلن عن 7 فرص استثمارية في قطاع التصفية والصناعات التكريرية


أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، الأربعاء، حرص الوزارة على زيادة الإنتاج الوطني من الطاقات التكريرية وتغطية الحاجة المحلية من المنتجات النفطية، والتحول بعدها إلى تصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية.

وقال عبد الغني، خلال فعالية الإعلان عن الفرص الاستثمارية لمشاريع قطاع التصفية والصناعات التكريرية في العراق التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع هيئة الاستثمار، بحسب بيان للوزارة، إن "الإعلان عن الفرص الاستثمارية يأتي انسجاما مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وما تضمنه البرنامج الحكومي وخطط الوزارة التي تستهدف زيادة الإنتاج الوطني من الطاقات التكريرية وتغطية الحاجة المحلية من المنتجات النفطية.

وأشار عبد الغني، إلى أن "إعلان الفرص الاستثمارية يمثل تحولاً في استراتيجية الحكومة والوزارة نحو تشجيع الاستثمارات الخارجية في قطاع التصفية وتكريرالنفط الخام، وفتح آفاق جديدة للشركات الدولية وشركات القطاع الخاص المحلية المتخصصة في هذا المجال".

وأضاف، أن "وزارة النفط أعدت بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار برنامجاً واعداً  للإعلان عن مجموعة من الفرص الاستثمارية في قطاع الصناعات التكريرية، نعلن عن سبع فرص استثمارية، ثلاثة منها يفتح باب التقديم لها اعتباراً من اليوم 15 آذار، ومثلها ثلاثة أخرى سيتم التقديم لها في 2 نيسان المقبل، فيما سنعلن عن فرصة استثمارية أخرى في وقت لاحق".

وتابع، أن "الفرص الاستثمارية التي تعلن عنها وزارة النفط اليوم بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار، ويكون التقديم لهذه الفرص الاستثمارية اعتباراً من اليوم، هي:
1- مشروع مصفى ميسان الاستثماري في محافظة ميسان بطاقة مئة وخمسين ألف برميل في اليوم.
2- مشروع مصفى القيارة الاستثماري في محافظة نينوى بطاقة سبعين ألف برميل في اليوم.
3- مشروع هدرجة النفط الأسود في محافظة البصرة بطاقة ثلاثين ألف برميل في اليوم.
 
أما الفرص الاستثمارية الثلاث الأخرى وهي:
1- مشروع مصفى الناصرية الاستثماري في محافظة ذي قار بطاقة مئة وخمسين ألف برميل في اليوم. 
2- مشروع مصفى الكوت الاستثماري في محافظة واسط بطاقة مئة ألف برميل في اليوم.
3- مشروع مصفى السماوة الاستثماري في محافظة المثنى بطاقة سبعين ألف برميل في اليوم.
فسيتم فتح باب التقديم لشراء حقائب المعلومات لهذه الفرص اعتباراً من تاريخ 2 نيسان 2023".

ومضى عبد الغني، إلى القول، "أما مصفى حديثة الاستثماري في محافظة الأنبار بطاقة سبعين ألف برميل باليوم فسوف يتم تحديد موعد التقديم في موعد لاحق، فصلاً عن وجود فرص استثمارية أخرى، سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق أيضاً" .
 


مشاهدات 677
أضيف 2023/03/15 - 1:54 PM
تحديث 2023/09/26 - 11:37 AM

طباعة
www.Economy-News.Net