المالية: نمو متسارع في حركة التبادل التجاري عبر مركز جمرك الوليد الحدودي   الإقتصاد نيوز   الأمم المتحدة: نحو 7 ملايين متضرر جراء زلزالي فنزويلا   الإقتصاد نيوز   واشنطن توافق على توسيع استخدام "ميثوس 5" من "أنثروبيك"   الإقتصاد نيوز   التجارة: استلام أكثر من 4 ملايين طن حنطة واستمرار التسويق بالمحافظات الشمالية   الإقتصاد نيوز   طهران: مباحثات مرتقبة مع سلطنة عُمان حول إدارة مضيق هرمز   الإقتصاد نيوز   "أبل" تطلب موافقة واشنطن لشراء رقائق من شركة صينية بالقائمة السوداء   الإقتصاد نيوز   الزراعة: تكليف لجنة مختصة لإعداد قانون يدعم استدامة البيئة والاقتصاد الأخضر   الإقتصاد نيوز   الاتحاد الأوروبي يرد على تهديدات ترامب بشأن الضرائب الرقمية ويؤكد حقه السيادي   الإقتصاد نيوز   فرنسا.. وفاة أكثر من 100 شخص خلال 24 ساعة بسبب موجة الحر   الإقتصاد نيوز   تحذير من ارتفاع حاد في أسعار السكر عالميا بسبب ظاهرة "النينيو"   الإقتصاد نيوز  
التجارة: استلام أكثر من 4 ملايين طن حنطة واستمرار التسويق بالمحافظات الشمالية

أعلنت وزارة التجارة، اليوم السبت، عن نجاح الخطة التسويقية لمحصول الحنطة خلال الموسم الحالي، مؤكدة تخطي الكميات المستلمة حاجز الـ 4 ملايين طن، مع استمرار عمليات الاستلام في المحافظات الشمالية.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، حيدر نوري الكرعاوي، إن "كميات الحنطة المسوقة في جميع محافظات العراق بلغت حتى يوم أمس الجمعة، 4 ملايين و100 ألف طن"، مشيراً إلى "إغلاق جميع منافذ التسويق في المحافظات كافة، باستثناء خمس محافظات شمالية هي (كركوك، نينوى، السليمانية، أربيل، ودهوك) نظراً لبدء موسم الحصاد فيها متأخراً".

وأضاف الكرعاوي، أن "الكميات المستلمة من إقليم كردستان بلغت 150 ألف طن حتى الآن، من أصل الحصة المقررة للإقليم والبالغة 400 ألف طن"، لافتاً إلى "استمرار عمليات التسويق لاستلام الكمية المتبقية البالغة 250 ألف طن، فضلاً عن استلام كميات أخرى خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى".

وتوقع مدير عام الشركة، أن "يقارب حجم الحنطة المسوقة إجمالاً خلال العام الجاري الـ 5 ملايين طن"، مؤكداً أنه "على الرغم من كونها أقل من الموسم الماضي، إلا أنها كافية تماماً لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد".

وعزا الكرعاوي نجاح عملية التسويق في 13 محافظة إلى "اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين"، موضحاً أن "هذا الإجراء أسهم بشكل كبير في خفض التكاليف المالية التي كان يتحملها المزارعون".

وتابع، أن "أجرة سيارة النقل كانت تصل في السنوات السابقة إلى نحو 3 ملايين دينار بسبب طوابير الانتظار الطويلة أمام منافذ الاستلام، في حين انخفضت خلال الموسم الحالي إلى نحو 500 ألف دينار فقط، بفضل تنظيم المواعيد عبر الحجز المسبق ومعرفة الفلاح الموعد المحدد لتسليم محصوله".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التيليكرام


مشاهدات 56
أضيف 2026/06/27 - 7:08 PM