وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
الحنطة في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية، مؤكداً أن الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة.

وقال العلياوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "دائرة البحوث الزراعية في المشخاب أكملت العام الماضي المرحلة الأولى من تقنين المياه في زراعة الشلب وعدم الاعتماد على غمرها، وكانت المساحة محدودة، أما خلال العام الجاري فتم توسعة الخطة"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة".

وأضاف، أن "توقعات حصاد الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي تصل إلى 6 ملايين طن، وهذا الانتاج يمثل أكبر موسم حصاد على طول تاريخ وزارة الزراعة العراقية"، مبيناً أن " التسويق مستمر وسنعلن عن الانتاج النهائي بعد انتهاء الحصاد". 

وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار، أكد وزير الزراعة، أن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي في  5 محاصيل، وتم إصدار قرار من مجلس الوزراء الاقتصادي لغلق الحدود عن تلك المحاصيل، منها محصول الحنطة والتمور والبطاطا".

وأشار إلى، أنه "تم تصدير أكثر 475 ألف طن من مجمل الخضروات المنتجة في مزارعنا خلال العام الماضي 2023"، معتبراً أنها "تمثل عودة المزارع في مساهمته برفد البلد بالعملة الصعبة وتقليل الاحتياج الخارجي".


مشاهدات 257
أضيف 2024/06/15 - 3:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3248 الشهر 65535 الكلي 9266750
الوقت الآن
السبت 2024/7/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير