تفاصيل استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية المعنية بطريق التنمية

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية، مبيناً ان التصاميم التي قدمتها الشركة لم تكن مقنعة.

وذكر المرسومي في تدوينه له على فيس بوك تابعتها "الاقتصاد نيوز"، أن “يبدو ان دراسة الجدوى والتصاميم الأولية لمشروع طريق التنمية التي قدمتها شركة (PEG) الاستشارية الإيطالية لم تكن مقنعة للأطراف الدولية ولذلك قرر مجلس الوزراء تخويل وزارة النقل صلاحية التعاقد مع شركة (اوليفر وايمن) لتقديم الخدمات الاستشارية للمشروع “.

وأضاف ان “شركة (اوليفر وايمن) التي تأسست عام 2005 هي شركة عالمية تابعة لمجموعة شركات (مارش أند مكلينان) المدرجة في بورصة نيويورك، منوهاً الى ان “لها مكتبين أحدهما في أبو ظبي والآخر في الرياض وهي مختصة بالخدمات الاستشارية وتركز أنشطتها حاليا على الخدمات المالية والطيران والاتصالات والنقل والطاقة”.

وأوضح انه “يمكن لهذه الشركة ان تقوم بتقييم مجمل المشروع من ناحية المخاطر الاقتصادية، التنافسية، الوضع السوقي دولياً، حجم الاستثمار المتوقع، الطلب، المؤثرات الدولية، العوائد المتوقعة على الاستثمار”.

وأشار الى ان “تائج الدراسة التي تقوم بها شركة اوليفر وايمان قد تؤدي الى تعديل النموذج الحالي ليعطي مساحة أكبر للجانب التنموي الصناعي والخدمي، وتخفيض كلفة انشاء الطريق، ومفاتحة أطراف دولية جديدة للمساهمة في الطريق، بالإضافة الى إجراء المزيد من الدراسات الاقتصادية الاكثر عمقاً وتوسعاً عن هذا المشروع، ورفع المستوى الأمني وتطهير المناطق التي يمر فيها الطريق”.


مشاهدات 301
أضيف 2024/05/04 - 2:45 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3619 الشهر 65535 الكلي 8323535
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير