وزير الزراعة: العراق يتجه نحو "الزراعة الذكية" وتحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد وزير الزراعة عباس المالكي، أن العراق يتجه نحو الزراعة الذكية وتحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الأساسية كالحنطة والخضروات.

وذكرت السفارة العراقية في لندن، في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "ضمن برنامج زيارتهِ إلى المملكة المتحدة، وبتنسيقٍ بين سفارة جمهورية العراق في لندن ومجلس الأعمال البريطاني-العراقي (IBBC)، إلتقى وزير الزراعة عباس جبر المالكي نخبةً من الباحثين والأكاديميين والمختصين في مجال الزراعة في المملكة المتحدة، في مبنى اللوردات في العاصمة البريطانية (لندن) يوم (أمس) الأربعاء الموافق 2024/04/24".

ونقل البيان، عن المالكي قوله أنه "أبدى شكرَهُ وتقديرَهُ الكبيرين للقائمين على تنظيم هذا اللقاء"، مُبينًا "بعض النقاط التي يسعى العراق لتطويرها في المجال الزراعي ضمن البرنامج الحكومي في المرحلة القادمة، إذ عرض توجه العراق إلى الزراعة الذكية وتحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الأساسية كالحنطة والخضروات، والعمل على تحقيق إنتاج سبعة ملايين طن من الحنطة في العام الحالي مقارنةً بخمسة ملايين ونصف طن في العام الماضي، في حين تبلغ حاجة العراق من الحنطة أقل من خمسة ملايين طن".

كما أشار، بحسب البيان، إلى "رغبة العراق في بناء برامج التعاون والشراكة مع المختبرات البريطانية المختصة في مجال الزراعة النسيجية للنخيل".

من جانبهم، عبر عددٌ من الحاضرين عن رغبتهم في دعم مشاريع التنمية الزراعية في العراق، من خلال توفير التسهيلات اللازمة لذلك، ودعم برامج الزراعة الذكية التي تسعى الحكومة العراقية لتحقيقها، بحسب البيان.

وكشف البيان عن أن اللقاء حضره "كلٌ من: مبعوثة رئيس الوزراء البريطاني إلى العراق البارونة إيما نيكلسون، ورئيس هيئة الزراعة الذكية بمجلس الأعمال البريطاني العراقي أحمد سلمان، ومدير عام الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في وزارة الزراعة طالب الكعبي، إضافةً إلى أحمد الجبوري ممثلًا عن سفارة جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة".


مشاهدات 183
أضيف 2024/04/25 - 4:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 127 الشهر 62056 الكلي 8133838
الوقت الآن
الأحد 2024/5/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير