الزراعة: دعم جديد لأصحاب معامل الأعلاف

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، أنها ستقدم تخفيضا جديدا في أسعار المواد الأولية والوقود المقدمة لأصحاب معامل الأعلاف في البلاد، بهدف دعم مربي الثروة الحيوانية وصولا إلى خفض الارتفاع الحاصل بأسعار اللحوم الحمراء حاليا.

وشهدت الأسواق المحلية في الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا بأسعار بيع اللحوم الحمراء، قبيل حلول الشهر الفضيل، إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد من لحوم الأغنام إلى 25 ألف دينار، ولحم العجول إلى 20 ألفا، مقارنة بـ 18 ألفا للنوع الأول، و16 ألفا للنوع الثاني قبل أسابيع. 

وقال معاون مدير دائرة الاستثمارات الزراعية بالوزارة الدكتور حسين إسماعيل حسين في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن القرار يأتي بعد الارتفاع الحاصل مؤخرا بأسعار بيع اللحوم الحمراء، وعزاه مربو الماشية إلى ارتفاع أسعار الأعلاف المحلية، مضيفا أن أصحاب معامل الأعلاف عزوا الارتفاع إلى أن الدعم المقدم من وزارته للمواد الأولية والوقود لا يسد حاجتها بالشكل الذي يجعلها تخفض كلف الأعلاف المنتجة. 

وأشار إلى أن الدولة كانت تمتلك خلال ثمانينيات القرن الماضي، معامل حكومية للأعلاف موزعة بين بغداد ومحافظات واسط وذي قار وميسان والمثنى، بيد أنها تعرضت للتدمير خلال عامي 1987 و1990، ما حدا بالحكومة إلى بيعها إلى إحدى شركات القطاع الخاص، التي توقفت نتيجة الحروب والعقوبات الاقتصادية خلال تسعينيات القرن الماضي.

وبين حسين أن دعم قطاعات تربية الدواجن والأبقار والعجول والأسماك في البلاد من خلال تجهيزها بالأعلاف بأسعار مخفضة، فضلا عن إكمال مخطط التربية والإنتاج داخل البلاد، سيسهم بشكل كبير في خدمة المربين والمواطنين، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني بمواصفات فنية عالية الجودة تضاهي نظيرتها المستوردة. 

 


مشاهدات 293
أضيف 2024/03/05 - 8:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9812 الشهر 65535 الكلي 7925878
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير