الكويت تمدد خفض إنتاج النفط الطوعي بـ135 ألف برميل حتى حزيران
حقل نفط كويتي

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير النفط الكويتي، عماد العتيقي، في بيان الأحد، إن دولة الكويت ستقوم بتمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط البالغ 135 ألف برميل يوميا حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وبحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، أوضح العتيقي أن "هذا القرار يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+".

وفي وقت سابق الأحد، ذكرت وكالة بلومبرغ، نقلا عن مندوبين إن تحالف أوبك+ وافق على تمديد التخفيضات الحالية في الإمدادات حتى منتصف العام لتجنب وجود فوائض في المعروض.

وفي تشرين الثاني الماضي، وافقت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا على خفض طوعي للإنتاج بلغ زهاء 2.2 مليون برميل يوميا إجمالا في الربع الأول.

ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء، ومخاوف إزاء الطلب بينما تواجه اقتصادات كبرى أزمة ارتفاع أسعار الفائدة.

وذكر بيان وزارة النفط الكويتية، الصادر الأحد، أن إنتاج دولة الكويت سيستمر وفقا لقرار تمديد الخفض الطوعي، عند 2.413 مليون برميل يوميا حتى نهاية شهر حزيران 2024.

وأكد الوزير أن هذا القرار يأتي دعما لاستقرار السوق، وأنه "ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيا حسب أوضاع السوق".

وأشاد العتيقي "بروح التعاون والتنسيق في أوبك+".

وأوضح أن هذا الخفض الطوعي يأتي بالإضافة إلى الخفض الطوعي السابق البالغ 128 ألف برميل الذي سبق أن أعلنت عنه دولة الكويت في أبريل 2023 والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وقال الوزير بأن الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوزانها.


مشاهدات 360
أضيف 2024/03/03 - 7:32 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9824 الشهر 65535 الكلي 8016176
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير