النفط تفصل مشاريع توتال الفرنسية الأربعة في البصرة وسقوفها الزمنية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

فصلت وزارة النفط، الإثنين، تفاصيل 4 مشاريع استراتيجية اتفقت مع شركة توتال الفرنسية على تنفيذها في محافظة البصرة، محددة حجوم الإنتاج والسقوف الزمنية المتوقعة.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير خلال ترؤسه اجتماعا مع شركة توتال الفرنسية، إن "مشروع الجنوب التكامل سينفذ في محافظة البصرة بحقل أرطاوي والمتكون من أربعة مشاريع ويمثل ملفا كبيرا على مستوى الاقتصاد وتطوير الصناعة النفطية على المستويين النفط والغاز ومن مشاريعه الأربع، تطوير حقل أرطاوي ليصل بالإنتاج 210 ألف برميل باليوم، بالإضافة إلى مشروع معالجة الغاز لخمسة حقول مهمة منها أرطاوي ومجنون وغرب القرنة2 واللحيس والطوبى بطاقة تصل إلى 600 مليون قدم مكعب قياسي".

وأضاف، أن" مشروع معالجة الغاز يكون على مرحلتين الأولى منها استثمار 300 مليون قدم مكعب قياسي والمرحلة الثانية بنفس القيمة، لافتا الى أن "المشروع الثالث هو تحلية مياه البحر إذ تخضع المياه للتحلية وتوفيره بمواصفات عالية ليتم حقنه في الحقول النفطية للحفاظ على الضغط المكمني المستنزف ولزيادة الإنتاج".

وأشار الى أن "المشروع سيرى النور بعد سنوات من الانتظار حيث تم توقيع العقد مع شركة توتال"، لافتا الى أن "المشروع الرابع يتمثل بالطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميكا واط"، مبينا ان" المشروع يتواءم مع سياسة الدول باستخدام الطاقة النظيفة، وهناك فرص عمل كثيرة سيوفرها تصل إلى أكثر من (60%)".

وتابع أن" اللجنة عقدت اجتماع ثان لتحديد سياسات المشروع بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الخطط ومراقبة الأداء ومعالجة المشاكل"، موضحا أن "الاجتماع كان بمثابة مراجعة ما تم تنفيذه بعد الاجتماع الأول والمصادقة على بعض المشاريع التي تقام، فضلا عن سياسة التوظيف وسياسة الصحة والسلامة والبيئة الـ(HSE)".

ولفت إلى أن "المشروع يسير بخطوات جيدة وطموحه في تكاتف الجهود المشتركة من قبل المقاول وشركائه وبين شركة نفط البصرة وغاز الجنوب لكي ينفذ المشروع حسب التوقيتات المطلوبة بما يتماشى مع رؤية الدولة واستراتيجيتها ومابين رؤية وزارة النفط".


مشاهدات 686
أضيف 2023/11/06 - 9:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9325 الشهر 65535 الكلي 7260428
الوقت الآن
الأربعاء 2024/2/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير