العراق يدفع لايران 2.7 مليار دولار بعد وساطة عمانية بين ايران وامريكا

وافق العراق على دفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران بعدما حصل على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة، وذلك بحسب تصريحات مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية لوكالة "رويترز".

يستورد العراق 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من إيران، وأدّى التوقف السابق للإمدادات إلى فقدان ما يفوق 7000 ميغاواط من الكهرباء، مما وصل بالطاقة الإنتاجية إلى حوالي 15 ألف ميغاواط، في حين أنَّ المطلوب لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء يناهز 24 ألف ميغاواط، بحسب ما قاله وزير النفط الإيراني جواد أوجي في يناير.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف اليوم السبت أنَّ وزير الخارجية فؤاد حسين حقق نتائج متقدمة بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران، مشيراً في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية إلى أنَّ وزير الخارجية قاد حواراً هادفاً مع نظيره الأميركي خلال المؤتمر الدولي لمحاربة الإرهاب الذي عقد في الرياض، الذي أفضى إلى ترتيبات جوهرية بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران.

كان العراق وإيران قد اتفقا في منتصف مايو الماضي على تمديد عقدين لشراء الغاز من طهران لمدة 5 سنوات، وفقاً لتصريحات نقلتها وكالة "مهر" عن وزير النفط الإيراني، على أن يغذّي الغاز الإيراني محطتي كهرباء بغداد والبصرة.

قال يحيى آل إسحاق، رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، إنَّ جزءاً من تلك الأموال المفرج عنها خُصص لتكاليف الحجاج الإيرانيين في السعودية، بينما رُصد الجزء الآخر لشراء السلع الأساسية، بحسب ما نقلته وكالات الأنباء الإيرانية.

تضم الأراضي الإيرانية ثاني أكبر احتياطيات عالمية من الغاز بعد روسيا، لكنَّ العقوبات الأميركية المفروضة عليها حدّت من قدرة الإيرانيين على الوصول للتكنولوجيا، وأبطأت تنمية صادرات الغاز.

المصدر بوزارة الخارجية العراقية قال إنَّ المدفوعات سترسل من خلال المصرف التجاري العراقي، وستستخدم من أجل تكاليف الحجاج الإيرانيين وأغذيتهم التي تستوردها إيران.

هبطت إمدادات غاز إيران إلى العراق لنقطة "الصفر" في يناير الماضي، وفقاً لتصريحات سابقة أدلى بها وزير الكهرباء العراقي، إذ تم التوقف بشكل كامل عن تزويد محطات الإنتاج، وقال الجانب الإيراني حينها إنَّ الأمر حدث لأغراض صيانة أنابيب نقل الغاز.


مشاهدات 8008
أضيف 2023/06/10 - 10:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4964 الشهر 65535 الكلي 8060120
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير