جنرال الكتريك: ادخال وحدتين في محطة الزبير الكهربائية الى الخدمة

الاقتصادنيوز _ بغداد

 كشفت شركة "جنرال إلكتريك" الصناعية و التكنولوجية الامريكية، عن المباشرة بربط اثنين من التوربينات الغازية من طراز GT13E2 في محطة الزبير  جنوبي البصرة، مشيرة الى إضافة 1675 الف ميغاواط منذ كانون الاول الماضي.

وقال جوزيف انيس، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة وأنظمة الطاقة الغازية لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان إضافة  الطاقة الكهربائية إلى الشبكة الوطنية في العراق يعد أمراً في غاية الأهمية للتخلص من انقطاعات التيار الكهربائي التي تواجه شعب العراقً"، مردفاً "لذلك فأن التوربينان سيتمكنان معاً من توليد ما يصل إلى 300 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، ومن المتوقع استكمال أعمال البناء والتشييد في المحطة في عام 2021، وستكون مجهزة بأربعة توربينات غازية من طراز GT13E2، والمرجح أن تولد مجتمعة ما يصل إلى 700 ميغاواط عند اكتمالها".

 وأضاف أن ’جنرال إلكتريك‘ تفخر باستمرارها بتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في العراق. ومنذ شهر كانون الاول / ديسمبر من عام 2019، اذ تمكنت من إضافة ما يصل إلى 1675 ميغاواط لتعزيز استطاعة الطاقة الكهربائية في البلاد، وقدمنا خدمات التحديث والإصلاح والصيانة إلى العديد من المرافق والمحطات لضمان توليد محطات الطاقة الحالية لما يصل إلى 4325 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الموثوقة"، مزيداً "وتواصل فرق عملنا مد القطاع بكل سبل الدعم الممكنة في مختلف مناطق العراق، حتى في أصعبها، بما فيها المناطق التي تضررت من الصراعات التي جرت في البلاد على غرار الموصل وديالى، محققة إنجازات يومية، بما يمكننا من الوفاء بالتزامنا المتمثل في دعم نمو وازدهار الجميع في العراق".

 واوضح انيس ان"ملكية محطة الزبير الدائمة لتوليد الطاقة الكهربائية هي إلى شركة نفط البصرة، وتقع في حقل الزبير النفطي، على بعد نحو 20 كيلومتراً عن البصرة. وتتولى شركة ENI Iraq B.V. مسؤولية تطوير الحقل النفطي، ومنحت شركة "جنرال إلكتريك" عقداً لتقدم خدمات الهندسة والمشتريات والتركيب والتكليف لمحطة الطاقة الكهربائية. وقد استمرت الشركة بالعمل على هذا المشروع برغم التحديات الكبيرة التي فرضتها جائحة "كوفيد-19"، حيث حرصت على تطبيق تدابير وإجراءات صارمة لاحتواء تفشي المرض في موقع العمل، بما في ذلك التحقق من درجات حرارة الموظفين، وتوزيع معدات الوقاية الشخصية من كمامات وقفازات مع فرض ارتدائها بشكل إلزامي، ونظمت جلسات توعوية لجميع ملاكات العمل لتعريفهم بالمرض وسبل الوقاية منه"، مشيرا الى انه"ومن خلال الالتزام ضمن بيئة عمل منظمة، وتطبيق أرقى بروتوكولات الصحة والسلامة، تمكن المشروع حتى اليوم من إنجاز أكثر من 6 ملايين ساعة عمل من دون أي إصابات مهدرة للوقت".

 واختتم أنيس حديثه بالقول "برغم التقدم الذي أحرزناه حتى اليوم، ندرك حاجتنا لبذل المزيد من الجهد لتلبية الاحتياجات المتنامية على الطاقة الكهربائية في العراق؛ لذلك نجد فرق عملنا على أهبة الاستعداد لمواصلة التعاون مع الأطراف المعنية من القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الطاقة وتمكينه من تلبية احتياجات أجيال اليوم والمستقبل في العراق، مع استمرارنا بتبني أرقى معايير الجودة والسلامة".


مشاهدات 806
أضيف 2020/09/21 - 11:58 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 607 الشهر 65535 الكلي 8006959
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير