لاول مرة.. عراقي يقاضي "شركة نفطية عملاقة" بسبب حرق الغاز

الاقتصاد نيوز - متابعة

أقدم رجل عراقي على رفع دعوى قضائية ضد شركة النفط البريطانية العملاقة "بريتيش بتروليوم"، بسبب وفاة ابنه البالغ من العمر 21 عاما بالسرطان
ويقول حسين جلود والد الشاب، إن حرق الغاز في حقل نفط تديره شركة بريتيش بتروليوم في العراق تسبب في إصابة ابنه علي بسرطان الدم.

وبحسب "بي بي سي"، فأنه يعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يبدأ فيها أحد الأفراد إجراءات قانونية ضد شركة نفط كبرى بسبب ممارسات حرق الغاز.
وتضمن خطاب المطالبة القضائية، أن إصابة علي بسرطان الدم والوفاة اللاحقة كانت بسبب "الانبعاثات السامة من حقل الرميلة النفطي"، وأن شركة بريتيش بتروليوم مسؤولة جزئيا باعتبارها المقاول الرئيسي.

وتسعى جلود للحصول على تعويض عن تكلفة العلاج الطبي لابنه بما في ذلك العلاج الكيميائي في الخارج وزراعة نخاع العظم، وفقدان الأرباح، وتكاليف الجنازة.

وقال حسين جلود "آمل فقط من أولئك الذين يسمعون صوتيا، من شركة بريتيش بتروليوم، أن يفكروا في وضعي، أنا لا أمثل نفسي وحدي، أنا أمثل أيضا هؤلاء الفقراء الذين يعيشون هنا ويعانون من التلوث"، بحسب "بي بي سي".

وقال ويسن جزراوي، الشريك في شركة Hausfeld & Co، التي تمثل جلودا: "هذا مثال مهم على الدعاوى القضائية البيئية التي تسعى للحصول على تعويض عن الانبعاثات الضارة الناجمة عن شركة كبرى للكربون، وكانت مثل هذه الشركات بشكل عام قادرة على تنفيذ ممارسات بيئية ضارة مع الإفلات من العقاب وخاصة عندما تحدث هذه الأحداث في الجنوب العالمي".

وعلى الرغم من أن النشاط حدث في العراق، إلا أن جلود قادر على رفع الدعوى أمام محاكم المملكة المتحدة لأن المقر الرئيسي لشركة بريتيش بتروليوم يقع في المملكة المتحدة.

من جانبها، قالت شركة بريتيش بتروليوم: "كما ذكرنا من قبل، شركة بي بي ليست ولم تكن أبدا المشغل لحقل الرميلة، ومع ذلك، فإننا نواصل دعم المقاول الرئيسي شركة البصرة للطاقة المحدودة في عملها للمساعدة على تقليل حرقه وانبعاثاته"...


مشاهدات 242
أضيف 2024/04/23 - 10:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13226 الشهر 42951 الكلي 8114733
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير