الصحة تتحدث عن إنجاز حكومي مفقود منذ 35 عاماً
وزير الصحة صالح الحسناوي

الاقتصاد نيوز - بغداد

تحدث وزير الصحة صالح الحسناوي، الاحد، تحقيق إنجاز حكومي في التسعيرة الدوائية التي فقدت منذ عام 1989.

وقال الحسناوي في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة توفر الأدوية والمستلزمات الطبية ومن خلال التقارير وما يردنا فإن نسبة الشكاوى قليلة جدا مقارنة مع العام الماضي والذي سبقه، والعمل جار كذلك على تأهيل المستشفيات القديمة".

وأضاف، إن "الوزارة ماضية بتحديث بعض صالات العمليات بحسب الموازنة المتاحة".

وبشان التوطين الدوائي، قال الحسناوي إن "الأمور تتسارع بشكل كبير ونعتقد أنه مع تواصل الجهود سنصل لهدف أن يكون 50% من الدواء في السوق الدوائي عراقياً ووفق المعايير العالمية المعتمدة وحقيقة عقدنا اجتماعات مع شركات دواء عالمية وكذلك مع تحالف الدواء العالمي وبدؤا يفكرون بإنشاء مصانع لشركاتهم داخل العرا ق وهذه خطوة كبيرة".

وأكد، أن "موضوع التسعيرة الدوائية مهم ولو ذهبنا للصيدليات لوجدنا أن ما نسبته 30% مسعر وهذه نسبة جيدة، والتسعير حد من التهريب، إذ أن هنالك انخفاضاً يصل إلى 50% منذ صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بالتسعير في أيار من العام الماضي".

وتابع أن "الوزارة تطبق برنامج التتبع الدوائي والذي يتضمن تسعيرة الأدوية وفحصها، والأدوية التي يوجد فيها لاصق يعني أنها مفحوصة من الصحة وان الدواء سليم وآمن ومفحوص مع تحديد سعره".

وبين انه "منذ نهاية 1989 ولغاية يومنا، فقدنا التسعيرة الدوائية وما يحدث حالياً من عملية فحص الأدوية يعتبر أحد إنجازات البرنامج الحكومي".


مشاهدات 392
أضيف 2024/06/16 - 6:29 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1924 الشهر 65535 الكلي 9204329
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير