هيئة الاستثمار: قرب إحالة مشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة في بغداد
رئيس هيئة الاسثمار الوطنية حيدر مكية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار، حيدر محمد مكية، الجمعة، قرب تحويل مشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في بغداد الى احدى الشركات المتخصصة.

وأكد مكية في بيان، اطلعت عليه "الاقنصاد نيوز"، أن "مشروع معالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية من المشاريع التي تحظى برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني"، مبينا أن "المشروع سيعمل بنظام الحرق التام الشبكي ( الجيل الرابع صعودا ) للنفايات وبمعدل (3000) طن يومياً".

وأضاف، أن "مشروع معالجة النفايات تقدمت عليه 15 شركة محلية وأجنبية ويمثل النواة الاساس في مشاريع الإصلاح البيئي للمواطن العراقي، والإنتقال ضمن سلم المعايير العلمية نحو البيئة المستدامة"، موضحا أن "فعالية فتح عطاءات المشروع التي تقدمت بها الشركات تمثل ثمرة الجهود التي بذلتها الهيئة الوطنية في تحديد المعايير والمتطلبات الخاصة بمواصفات وجيل المشروع".

وتابع مكية، أن "المشروع يمثل قيمة كبيرة من خلال توفير وتخصيص قطع الأراضي اللازمة في جانبي الرصافة والكرخ لإنشاء المشروع"، مشيرا الى أن "العاصمة بغداد بحاجة الى هكذا مشاريع إستثمارية للتخلص من النفايات التي يتقدر بـ(9000) طن يوميا لما لها من مردود سلبي على حياة المواطنين والواقع البيئي".

ولفت رئيس الهيئة، إلى أن "مشروع معالجة النفايات له اكثر من فائدة للمواطن العراقي في الاصلاح البيئي من خلال (صحة الانسان ومنع تلوث المياه بسبب الطمر غير الصحي واثره على صحة النبات والتربة ومنع تلوث الهواء جراء الحرق التقليدي الذي يطلق غازات خطرة تسبب الاحتباس الحراري) وعرضيا ينتج كهرباء".

وفي الشأن ذاته، صوت مجلس الوزراء، أمس الخميس، على إلزام وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة فعلياً من مشروع معالجة وتوليد الطاقة من النفايات.

وذكر المكتب الاعلامي لمجلس الوزراء، في بيان، ورد لـ "الغد برس" نسخة منه، ان "مجلس الوزراء صوت على قرار يُلزم فيه وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة فعليًّا من مشروع معالجة وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات".

واضاف، أن "الهيئة الوطنية للاستثمار تتولى إعمام الدراسة المتعلقة بمشروع توليد الطاقة الكهربائية، بواسطة الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات؛ للعمل بموجبها".


مشاهدات 179
أضيف 2024/04/26 - 6:25 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9335 الشهر 65535 الكلي 8174667
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير