مستشار رئيس الوزراء: المصانع الدوائية حققت طفرة بتسجيل 286 مستحضراً جديداً

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة وتنمية القطاع الخاص والصناعات الدوائية حمودي اللامي، الأحد، أن المصانع الدوائية في العراق حققت طفرة بتسجيل 286 مستحضراً جديداً منذ إطلاق مشروع التوطين الدوائي، فيما لفت إلى ارتفاع التعاقدات الدوائية مع الصحة إلى 400 مليار دينار.

وقال اللامي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "المصانع الدوائية حققت هذا العام طفرة في عدد المستحضرات، حيث تم تسجيل 286 مستحضراً دوائياً جديداً، غالبيتها من الأدوية المهمة ذات الفعل العلاجي العالي منذ إطلاق مشروع التوطين الدوائي".

وأضاف، أن "من ضمنها 11 نوعاً من أدوية السكر، و8 أنواع أدوية للضغط، و3 أنواع قيد التسجيل النهائي، و20 نوعاً مضاداً حيوياً، فضلاً عن مختلف التركيبات الدوائية كالمسكنات وأدوية معالجة القرحة وغيرها".

ولفت إلى، أن "هناك استجابة كبيرة من المصانع الوطنية في برنامج التوطين، وبدأت بتطوير المصانع القائمة وزيادة الإنتاج، مما انعكس على حجم التعاقدات مع وزارة الصحة"، مبيناً أن "حجم التعاقد مع وزارة الصحة بلغ حوالي 400 مليار دينار مقارنة بأقل من 150 مليار دينار خلال العام الماضي 2022".

‏وذكر أن "قانون حماية المنتج الوطني يفرض رسوماً إضافية على الأدوية التي تورد من الخارج، لكن العراق ليس بإمكانه منع الاستيراد لأنه ملتزم باتفاقيات دولية ويرغب بالحفاظ عليها، لكن الخطة التي نعمل عليها هو إنتاج أدوية محلية بأسعار مناسبة جداً للمواطنين".

وأشار إلى، أن "هناك تنسيقاً بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة بشأن تسعيرة الأدوية وكتابة وصفة مطبوعة وبالاسم العلمي وليس التجاري، حتى نعطي فرصة لتسويق المنتج المحلي"، مؤكداً أن "المنتج المحلي وفقاً للمواصفات الدوائية الأمريكية والبريطانية، وذات فعالية عالية ومفحوص من قبل الرقابة الدوائية".


مشاهدات 323
أضيف 2023/12/10 - 7:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9934 الشهر 65535 الكلي 7261037
الوقت الآن
الأربعاء 2024/2/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير