أمين بغداد: عدد سكان العاصمة يقارب 9 ملايين نسمة بمعدل نمو 2.5 سنوياً

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن أمين بغداد عمار موسى كاظم، إطلاق أول مشروع استثماري لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية منها في العاصمة بغداد.
وقال كاظم في مؤتمر صحفي، بحسب بيان لأمانة بغداد، إن "اليوم يتم الإعلان عن مشروع بيئي واستراتيجي يمثل أهمية ملحة لأمانة بغداد التي طالما سعت لسنوات طوال لتحقيقه وهو مشروع معالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية وهو ثمرة جهود مشتركة بين أمانة بغداد والهيئة الوطنية للاستثمار ووزارتي الكهرباء والبيئة".
وأشار كاظم، إلى "تشكيل العديد من اللجان لغرض دراسة المشروع وإعداد الأسس العلمية الصحيحة والتقنيات الحديثة لإدارة هذا الملف".
وأضاف أنه "بفضل توجيهات ودعم رئيس مجلس الوزراء تم استحصال قرار مجلس الوزراء المرقم (23490) لسنة 2023 وهو قرار يصدر لأول مرة لتخصيص أراضٍ لتنفيذ هذا المشروع واحداً في جانب الكرخ والآخر في جانب الرصافة".
وبين، أن "ملف إدارة النفايات من الملفات المهمة لأمانة بغداد الذي لم يشهد أي تغيير نوعي طوال السنوات السابقة، واليوم بعد إطلاق هذا المشروع لخدمة مدينة بغداد بنفوس تقارب 9 ملايين نسمة بمعدل نمو 2.5 سنوياً للسكان ومعدل إفراز يومي للنفايات يبلغ 9500 طن، الأمر الذي يتطلب التعامل معها عبر مشاريع بيئية مستدامة للحفاظ على بيئة العاصمة".
وتابع: "نحتفل بإطلاق المرحلة الأولى من المشروع كفرصة استثمارية بجانب الرصافة بمنطقة النهروان بدءاً من 3000 طن من النفايات يومياً".
من جانبه، أكد رئيس هيئة الاستثمار حيدر مكية، أن "هذا المشروع تم إعداد معايير خاصة لتنفيذه على وفق مشاريع الجيل الرابع التي تعد الأحدث عالمياً بطرائق علمية تحرص على عدم وجود الانبعاثات المضرة والروائح والغازات الملوثة لضمان سلامة البيئة".


 


مشاهدات 520
أضيف 2023/10/26 - 5:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9050 الشهر 65535 الكلي 7260153
الوقت الآن
الأربعاء 2024/2/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير