السوداني: العراق سيكون دولة فاعلة في سوق الغاز

الاقتصاد نيوز - بغداد

رأى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الخميس، أن السعر المناسب لبرميل النفط لا يقل عن 85-90 دولاراً، مبيناً أن العراق سيوجه جزءاً من إنتاجه النفطي لتشغيل مصافٍ خارج العراق، فيما أشار إلى أن بغداد تنتظر إجراءات أنقرة لاستئناف التصدير عبر الخط التركي.

وأدناه أبرز ما جاء في المقابلة الصحفية التي أجراها السوداني مع قناة "بلومبيرغ" الإخبارية الأميركية في نيويورك، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي:

- العراق ملتزم بالاتفاقات مع دول (أوبيك)، و(أوبيك+)، بشكل يحافظ على مصالح المنتجين والمستهلكين، وإمكانيات الإنتاج العراقية ستكون ضمن هذه التفاهمات.

- نسعى إلى سعر منطقي للنفط يضمن مصلحة المنتجين والمستهلكين، وليس لدينا سعر ثابت، ونرى أن السعر المناسب لا يقل عن 85-90 دولاراً للبرميل.

- لدينا حقول معلنة ضمن الجولة السادسة لاستثمار الغاز الطبيعي، وهناك جولة أخرى لحقول يتم تطويرها.

- العراق سيكون دولة فاعلة في سوق الغاز.

- ننتظر إجراءات الجانب التركي لاستئناف التصدير عبر الخط التركي، خصوصاً النفط المنتج في إقليم كردستان العراق، وسيكون ضمن السياسة العامة للدولة.

- هناك شكاوى متبادلة في محكمة التحكيم الدولية، لكن لدينا تفاوض مع الجانب التركي لفصل استئناف التصدير عن القضايا القانونية في المحكمة.

- وقف التصدير يضر بجميع الأطراف، بما فيها الجانب التركي، الذي يعتمد على تعرفة من أنبوب التصدير. 

- بدأنا بمشاريع مهمة مع توتال والجولات الخامسة مع شركات إماراتية وصينية.

- لدينا 11 حقلاً ورقعة استكشافية خاصة بالغاز الطبيعي، ونحن جادون في استثماره.

- التقينا بشركات أميركية عاملة في إقليم كردستان العراق، ولديها الرغبة بالعمل في باقي أجزاء العراق، وتباحثنا في الفرص الاستثمارية التي نرغب بدخول الشركات الأميركية فيها.


مشاهدات 1213
أضيف 2023/09/21 - 6:32 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13166 الشهر 65535 الكلي 8364588
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير