مستشار رئيس الوزراء: لا بد من القيام بإعادة فحص صارمة للنفقات التشغيلية

الاقتصاد نيوز - بغداد

دعا المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الاحد، لإعادة فحص النفقات التشغيلية وبناءها وفق قاعدتي العدالة والانصاف، فيما أكد على ضرورة احداث الشراكات مع القطاع الخاص للنهوض ببرامج الموازنة الاستثمارية.

وقال صالح لوكالة الأنباء الرسمية، "لابد من القيام بإعادة فحص صارمة للنفقات التشغيلية بكل تفاصيلها وبناءها وفق قاعدتي العدالة والإنصاف في التصرفات المالية والتصدي للهدر الذي أخلفته تشريعات سابقة وأدت إلى تزايد أعباء المصروفات بشكل مضاعف وشكلت عبئاً على الاستدامة المالية ومستقبلها".

وأضاف، "يجب إحداث شراكات فعلية مع القطاع الخاص للنهوض ببرامج الموازنة الاستثمارية ولا سيما المشاريع المنتجة والمدرة للدخل، وذلك في إطار استراتيجية للتعاون والشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، والسعي لإيجاد مصادر تمويل متاحة من خارج الموازنة العامة أو الاعتماد المباشر على تقلبات المورد النفطي فيها".

ودعا، إلى "ضرورة النظر بمسألة خطة الإصلاح المالي الشامل وإعادة تنظيم الحياة المالية التي اتسع نطاق التبذير في مركباتها بسبب تراكم تشريعات تتطلب التمويل باستمرار، لذا فإن الذهاب إلى الاقتراض أو الاستدانة والدخول بإرهاق الديون لمصلحة الموازنة التشغيلية ذات الطابع الاستهلاكي غير المنتج، كونه يتسبب بمصادرة آمال الأجيال القادمة وتوريثها نماذج تمويل سالبة الاثر تقضي على فرص الازدهار والتقدم الاقتصادي".


 


مشاهدات 524
أضيف 2023/06/04 - 4:52 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13879 الشهر 65535 الكلي 7657819
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير