توجه عراقي لإيقاف الاقتراض الخارجي باستثناء حالة واحدة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط، محمد علي تميم، اليوم الثلاثاء، توجه الحكومة إلى إيقاف الاقتراض الخارجي.

وذكر بيان لوزارة التخطيط، أن تميم استقبل السفير الصيني في العراق، تسوي وي والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث آليات تفعيل وتنفيذ بنود الاتفاقية الإطارية بين العراق والصين، بما ينسجم مع أولويات البرنامج الحكومي، وتوجهات الحكومة العراقية، للنهوض بواقع الخدمات، لا سيما في مجال المدارس والمستشفيات، والكهرباء، وباقي القطاعات الخدمية".

وأكد تميم، أن "الحكومة تتوجه إلى إيقاف الاقتراض الخارجي، إلا في حالة الاضطرار، وتكون القروض موجهة لتنفيذ المشاريع التنموية الاستراتيجية العملاقة، مثل مشاريع الكهرباء والطرق ومحطات الري والموانئ"، مشيراً إلى "رغبة العراق الصادقة في تطوير العلاقات الثنائية والاستفادة من التجربة التنموية الصينية، عبر استقطاب الشركات الكبيرة للاستثمار في مختلف مناطق البلاد، وفي جميع المجالات".

من جانبه، أعرب وي عن استعداد بلاده لـ"دعم جهود الحكومة العراقية، في المجال التنموي، وتحقيق الشراكة الاقتصادية مع العراق، وفقاً للمصالح المشتركة بين البلدين".

وأكد على "اهتمام الحكومة الصينية بتنفيذ بنود الاتفاقية الإطارية، وتهيئة كل ما يرتبط بها من إجراءات تسهم في دفع عجلة التنفيذ إلى الأمام".
 


مشاهدات 871
أضيف 2023/05/30 - 12:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6648 الشهر 65535 الكلي 7650588
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير