الركائز المستهدفة لصياغة قانون مجلس القطاع الخاص

سمير النصيري*

يتم حاليا في وزارة التخطيط مناقشة آليات  العمل في مجلس القطاع الخاص المؤقت والمشكل برئاسة السيد وزير التخطيط وتعكف اللجنة القانونية المرتبطة بالمجلس بوضع الاسس والركائز التي يجب ان يستند اليها القانون عند اقراره والتي يجب ان لاتخرج من الرؤى والافكار المعروضة في استراتيجية تطوير القطاع الخاص (2014‐2030) ووفقا لركائزها ومراحلها الثلاثة وكذلك الاستناد الى ما اشارت اليه وحددته الورقة البيضاء في عرضها لاستراتيجية الاصلاح الاقتصادي الى الدور الذي يجب ان يساهم من خلاله القطاع الخاص في ادارة الاقتصاد بالتعاون مع الحكومة في المرحلة الثانية والتي يتبقى منها عامي 2021 و2022.

وهذا يتطلب توفير البيئة التشريعية وبيئة الاعمال المستقرة والتركيز   على المحاور   التي  تهدف الى بناء المقدمات السليمة للانتقال إلى الاصلاح الاقتصادي الناجز وهذا يتطلب قيام الحكومة والقطاع الخاص بكافة مجالاته المصرفية والصناعية والزراعية والسياحية والخدمية المشاركة والتعاون في تطبيق ستراتيجية  الاصلاح الاقتصادي المرحلية والمتوسطة والطويلة. 

وهذا يعني إشراك القطاع الخاص بدور أكبر في صناعة القرار الاقتصادي وقيادة السوق من خلال ما يأتي: 
  
1- المساهمة في تحسين بيئة الأعمال في العراق وتوفير المناخ الاستثماري المشجع لجذب رؤوس الاموال الوطنية والأجنبية وتشجيع تحقيق الشراكات بين القطاع العام والخاص. 
 2- المساهمة في تهيئة بيئة تشريعية جديدة تستند في مرجعيتها إلى المادة (25) من الدستور الدائم والاستراتيجيات والقوانين الخاصة بالإصلاح الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص بما يضمن تفعيله وقيادته للسوق مستقبلاً. 
 3- إدامة وتفعيل   الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة. 
 4- المساهمة في وضع السياسات والآليات والاستراتيجيات والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال إلى مراحل مبرمجة زمنياً إلى اقتصاد السوق. 
 5- العمل على توفير مصادر تمويل اضافية للموازنة العامة للدولة باعتماد تنمية وتنويع الموارد باتجاه رفع نسبة الموارد الأخرى غير النفط في الناتج المحلي الإجمالي. 
 6- العمل على تشجيع انشاء وتطوير المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة بما في ذلك تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض. 
 7- التعاون في ضمان تنفيذ الخطط المركزية في توفير البنى التحتية لتشجيع وتطوير القطاع الخاص في الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والثروات المعدنية والطاقة والخدمات. 
 8- تفعيل دور المصارف المتخصصة والمصارف الخاصة لتوفير القروض الميسرة للقطاع الخاص الوطني وكذلك إيجاد حلول لمشاكل الضرائب والفوائد المتراكمة التي ترتبت على أصحاب المشاريع المتوقفة عن الإنتاج ووضع سياسة مالية قصيرة ومتوسطة الامد. 
 9- التنسيق والتعاون مع الوزارات والمؤسسات المالية والاحصائية المعنية في بناء قاعدة معلومات مالية واحصائية وضمان شفافيتها.

*مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية


مشاهدات 1291
أضيف 2021/04/21 - 10:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9618 الشهر 65535 الكلي 7634874
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير