النفط توقع مذكرة اتفاق لمشروع مصفى ذي قار الاستثماري بطاقة 100 الف برميل باليوم

الاقتصاد نيوز _ بغداد

وقعت شركة مصافي الجنوب مذكرة اتفاق مبادى اولية لمشروع مصفى ذي قار الاستثماري مع شركة الاوسط للخدمات المحدودة الاماراتية.
وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية د. حامد يونس في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان توقيع اتفاق المبادئ الاولية هو خطوة مهمة نحو الامام في مجال تطوير نشاط التصفية في العراق ، وتاتي هذه الخطوة تمهيدا لتوقيع العقد الاستثماري النهائي لمشروع مصفى ذي قار بطاقة 100 الف برميل باليوم .
واشار يونس، الى دعم مجلس الوزراء للمضي وتشجيع الاستثمار في قطاع التصفية ، موضحاً ان المشروع سوف يسهم في زيادة ورفع معدلات الطاقة الانتاجية للمشتقات النفطية والوقود للاستخدامات المختلفة ، فضلا عن توفير فرص العمل لابناء المحافظة .
من جانبه قال مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام ولي، ان المشروع يعتبر حجر الاساس لانشاء وتطوير المصافي العراقية لزيادة الطاقات الانتاجية ، مشيرا الى ان التوقيع النهائي لعقد مشروع انشاء المصفى سيكون بعد الانتهاء من الموديل الاقتصادي للعقد الاستثماري ، ومن المؤمل ان يتم ذلك بعد 3 اشهر وهي المدة المقررة في اتفاق المبادئ الاولية التي تم توقيعها.
وقال المدير المفوض لشركة الاوسط للخدمات المحدودة الاماراتية (جاو جو)، ان المشروع من المشاريع المهمة ونعمل على التعاون مع الوزارة لانهاء المراحل الاخيرة للوصول الى توقيع العقد الاستثماري  للمشروع ، مشيداً بدور الوزارة والمسؤولين فيها بالتعاون ،  وتهيئة الظروف المناسبة للحوار والتوصل الى نتائج مثمرة .
من جانبه اكد المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد، ان هذا المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة التكريرية ، بهدف تغطية الحاجة المحلية من خلال اقامة وانشاء عدد من المصافي الجديدة ، واضافة عدد من الوحدات الانتاجية الجديدة للمصافي الحالية ، فضلاً عن تحسين نوعية المنتج المحلي .

واشار جهاد، بأن انتاج مصفى ذي قار سيكون وفق المواصفات والجودة الاوربية (يورو 5)، و بطاقة ١٠٠ الف برميل/ يوم مع الوحدات الخدمية والوحدات الانتاجية التكميلية ( وحدات الهدرجة وتحسين البنزين والازمرة و التكسير بالعامل المساعد  FCC و وحدة CCR و وحدة اسفلت و وحدة انتاج طاقة كهربائية)المشروع فضلا عن توفيره لاكثر من ٣ الاف فرصة عمل للايدي العراقية العاملة خلال فترة الانشاء والتشغيل.

 


مشاهدات 1131
أضيف 2021/01/21 - 1:45 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6189 الشهر 65535 الكلي 7650129
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير