كيف تفاعلت العملة الإيرانية مع هجوم طهران على إسرائيل؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

انخفضت عملة الريال الإيرانية لفترة وجيزة إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار في السوق غير الرسمية، خلال تعاملات الأحد، بعد أن شنت طهران هجوماً موسعاً بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل مساء السبت، مما أدى إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط.

وبلغ سعر الصرف 705 آلاف ريال إيراني/ دولار في السوق المفتوحة حوالي الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي يوم الأحد، وفقاً لبيانات موقع مراقبة الصرف الأجنبي بونباست. ومنذ ذلك الحين قلصت العملة الإيرانية بعض الخسائر.

وحددت الحكومة سعر صرف رسمي قدره 42 ألف ريال/ دولار في عام 2018.

وجاء انخفاض الريال بعد ساعات من نشر إيران هجوماً ضخماً بطائرات مسيرة وصواريخ ضد إسرائيل ليلة السبت، رداً على غارة إسرائيلية مشتبه بها أدت إلى مقتل العديد من كبار القادة الإيرانيين في دمشق في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت إسرائيل إنها حددت "300 تهديد من مختلف الأنواع" وقضت على "99%" من هذه التهديدات المتعلقة بالهجوم، الذي وصفه الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه "غير مسبوق".

ويمثل هذا التطور أول هجوم مباشر على إسرائيل من الأراضي الإيرانية، وتواجه طهران الآن خطر التعرض لمزيد من القيود التجارية والدبلوماسية.

يواجه الريال الإيراني بالفعل ضغوطاً من التضخم المرتفع الذي أججته العقوبات الأمريكية المستمرة المطبقة خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، والتي قللت أيضاً من مبيعات بعض صادرات طهران الرئيسية - النفط الخام والمنتجات النفطية.


مشاهدات 201
أضيف 2024/04/14 - 9:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2068 الشهر 65535 الكلي 8057224
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير