وكالة الإقتصاد نيوز

سومو: الشركات الصينية والهندية تستحوذان على الحصة الأكبر من صادرات النفط


أعلنت شركة تسويق النفط العراقية" سومو"، الاربعاء، أن الشركات النفطية الصينية والهندية تصدرتا شراء الخام العراقي خلال شهر كانون الاول الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي، أن "الشركات الصينية والهندية كانتا الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 7 شركات لكل واحدة منهما من اصل 36 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر كانون الاول".

وأضافت أن "الشركات الكورية الجنوبية جاءت ثانيا وبعدد 4 شركات، وجاءت الشركات الامريكية والايطالية ثالثا وبعدد ثلاث شركات لكل واحدة منهما، ومن ثم جاءت الشركات اليونانية رابعا بعدد شركتين، فيما توزعت البقية على الشركات الاسبانية و(الهولندية-البريطانية) والتركية والروسية والاماراتية والمصرية والاردنية والكويتية والتايوانية والماليزية وبواقع شركة واحدة لكل منهما".

وأشارت "سومو" الى انها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا"، مشيرة الى ان "ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة "هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية واكسون موبيل الامريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الإيطالية".


مشاهدات 634
أضيف 2023/01/25 - 11:28 AM
تحديث 2024/03/29 - 10:21 AM

طباعة
www.Economy-News.Net