تحرك رسمي للتخلي عن الشركة الكورية بعرض مثالي لدولة أخرى لإنشاء ميناء الفاو

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت وثيقة رسمية صادرة عن وزارة النقل، مفاتحة الجانب الصيني للاستعلام عن موقف الصين فيما يتعلق برغبتها بانشاء ميناء الفاو، وذلك بعد تعرقل المفاوضات بين الجانب العراقي والكوري المشرف على تنفيذ المشروع.

وفاتح العراق رسميا الصين حول امكانية تنفيذ ميناء الفاو الكبير من قبل الشركة الصينية Cmec  التي سبق وان  قدمت عرضا لانشاء ميناء الفاو الكبير  عام ٢٠١١.

وقال الخبير النفطي نبيل المرسومي في تدوينة رصدتها "الاقتصاد نيوز"، إن “العرض الصيني قائم على طريقة تسليم المفتاح وبكلفة ٦ مليارات دولار تدفع على شكل نفط خام بعد ٦ سنوات من افتتاح الميناء وبسعر يوم التحميل علما ان سعر الفائدة لتي طلبتها الشركة الصينية هي واحد بالالف وضمان سيادي من وزارة المالية ويكون العمل وفق التصميم الايطالي”.

ومن مميزات العرض الصيني أنه اعطى الحق للعراق ان “يقوم بتعيين شركة استشارية عالمية لمراقبة التنفيذ”.

وبين المرسومي أنه “مع ان العرض قد تم رفضه آنذاك من قبل الجانب العراقي، إلا ان الشركة الصينية على استعداد لتجديد العرض مرة اخرى”، معتبرا انه “عرض مثالي بالنسبة للعراق الذي يعاني حاليا من ازمة مالية خانقة ومن ثم فإن القبول بالعرض الصيني من شأنه ان يوفر للعراق نحو نصف مليار دولار كان يتوجب دفعها الى شركة دايو الكورية للبدء في تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير”.

 


مشاهدات 2120
أضيف 2020/11/23 - 9:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2070 الشهر 65535 الكلي 7961187
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير