ايران تعلن انها ليست متخلفة في انتاج النفط من الحقول المشتركة مع العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلن مساعد شؤون الانتاج لرئيس شركة النفط الوطنية الايرانية فرّخ علي خاني،الجمعة، بان ايران ليست متخلفة في انتاج النفط من الحقول المشتركة مع العراق.
وقال خاني في تصريح لوكالة "ارنا" الايرانية تابعته "الاقتصاد نيوز" ، انه من الطبيعي ان اي دولة "تمتلك حصة محددة على اساس حجم مساحة الحقول المشتركة للنفط" ، ماضيا الى التايكد "بناء عليه فان ايران ليست متخلفة في انتاج النفط الخام من الحقول المشتركة مع العراق".
واضاف، ان كان "هنالك تباين في انتاج الطرفين فذلك يعود لمساحة الحقول النفطية النفطية المشتركة في كل من البلدين".
واعتبر هذا المسؤول في شركة النفط الوطنية الايرانية حجم الانتاج في الحقول المشتركة بانه متوازن ومتساو واضاف، ان حجم الانتاج في الحقول المشتركة (غرب كارون) حسب تحديد ايران لها في اشارة الى حقول  حقول مجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مؤشر لهاذ الامر.
وقال علي خاني، انه من المحتمل ان "يحظى العراق بامكانيات اكبر للانتاج الا ان هذا الامر لم يؤد الى ان تتخلف ايران عن استخراج حصتها من النفط في الحقول المشتركة".
كشفت عمليات التنقيب التي أجرتها شركات غربية في العراق عن وجود 12 حقلاً على الحدود العراقية الإيرانية يقع أغلبها داخل العراق وجزء بسيط في إيران، وتحوي على أكثر من 95 مليار برميل نفط، وهو أكبر احتياطي يتم اكتشافه خلال العقدين الماضيين بين دول منظمة أوبك.
ويتشارك العراق مع إيران بخمسة حقول نفطية هي الفكة، ومجنون، وأبو غرب، وبزركان، ونفط خانة، في حين يمتلك العراق حقولاً أخرى قرب الحدود مع إيران أهمها النور، وابان، وبيدر غرب.


مشاهدات 734
أضيف 2020/08/14 - 10:14 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5529 الشهر 65535 الكلي 7880438
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير