التضخم التركي وتأثيره على أسعار الغذاء في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أفاد الخبير الاقتصادي منار العبيدي بأن نسبة التضخم في تركيا قد وصلت إلى مستويات قياسية، بعد ان تجاوزت الـ70% مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل كبير، مبينا ان هذا الارتفاع في التضخم ينذر بزيادة تكاليف الإنتاج وبالتالي ارتفاع أسعار البيع للمستهلكين.

واشار العبيدي في تدوينه على فيسبوك تابعتها "الاقتصاد نيوز": “في الربع الأول من عام 2023، استورد العراق 55 ألف طن من لحوم الدواجن من تركيا بقيمة 101 مليون دولار، بينما في الربع الأول من عام 2024، انخفضت الكمية المستوردة إلى 52 ألف طن ولكن بقيمة مرتفعة وصلت إلى 116 مليون دولار أمريكي، مما يعكس الزيادة الكبيرة في الأسعار”.

وبين العبيدي “يترتب على هذا التضخم في الأسعار تأثيران؛ سلبي يتمثل في ارتفاع أسعار السلع الغذائية في العراق وزيادة نسب التضخم، وإيجابي يتمثل في خلق بيئة تنافسية للمنتجات العراقية التي قد تنافس المنتجات التركية، خاصة في القطاع الغذائي”.

واشار العبيدي إلى “أهمية دور الدولة في تشجيع الصناعات الغذائية العراقية ودعمها، خصوصًا في ظل التضخم الكبير الذي تشهده تركيا”.

ويُنصح بـ”إنشاء صندوق خاص لدعم المنتجات المحلية أو إعادة صياغة قانون صندوق دعم الصادرات ليشمل دعم صناعات محددة، مما سيساهم في تشجيع الصناعات، خلق فرص عمل، وتقليل الفاتورة الاستهلاكية، بالإضافة إلى تحسين البيئة الإنتاجية واستقرارها في العراق”.


مشاهدات 212
أضيف 2024/05/04 - 11:50 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4237 الشهر 65535 الكلي 8324153
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير