مرضى سرطان يعانون في العراق مع قلة المراكز المتخصصة وارتفاع أثمان الأدوية
طفل مريض بالسرطان

يضطر علي كريم ذو الأربعين عاما إلى قطع مسافة تتجاوز المئة كيلومتر من محافظة المثنى حتى النجف، الواقعة على بعد نحو 180 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة بغداد، ليعالِج والدته المصابة بالسرطان.. فمحافظته، التي تعد الأكثر فقرا في العراق، تفتقر إلى مركز متخصص في علاج هذا المرض؛ وحاله، كحال الكثيرين من أبناء المحافظة.

يشكو كريم الفاقة وضيق العيش؛ ورحلة العلاج الشهرية هذه تكلفه نحو 200 دولار؛ ويقول إن مرضى السرطان "يعانون ألمين؛ ألم المرض من جهة، وتعب وإرهاق السفر من جهة أخرى، إذ نضطر للقيام بهذه الرحلة شهريا".

ويُوجد في العراق أكثر من 30 ألف مصاب بأمراض سرطانية، وسط نقص كبير في المراكز المتخصصة والتقنيات المتطورة والعلاج الحديث، وهو ما دفع الآلاف من المرضى إلى اللجوء لمحافظات أخرى بحثا عن العلاج الباهظ الثمن.

قال كريم، الحالة النفسية لوالدتي بدأت بالتراجع؛ الأمر الذي يؤثر كثيرا في حالتها المرضية، إذ بدأ المرض يتفاقم بشكل كبير يوما بعد آخر وأنا في طريقي إلى فقدها، لكن ليس باليد حيلة فأنا مجبر على السفر".

وتؤثر الحالة النفسية لمرضى السرطان بشكل كبير في تعافيهم. لكن في المثنى، تبدو الأمور صعبة؛ فقلة الخدمات ونقص الدواء يفاقمان تراجع الصحة النفسية. وفي سبتمبر أيلول الماضي، ألقى أحد هؤلاء المرضى نفسه من الطابق الخامس لمستشفى الحسين في السماوة.

وبحسب سجاد الحداد، رئيس مؤسسة كرم الزهراء الإنسانية في محافظة المثنى، فإن العدد الأكبر من آلاف المصابين بالأمراض السرطانية في محافظة المثنى يتوجّه إلى المحافظات الأخرى لتلقي العلاج.

وقال الحداد، إن وحدة صغيرة توجد في أحد مستشفيات المحافظة لمعالجة مرضى السرطان "لكنها متهالكة ولا تتوفر فيها أدنى متطلبات العلاج من الأجهزة والتقنيّات أو العلاجات، وغالبا ما تُحيل المصابين إلى المحافظات الأخرى".

أضاف "تكاليف علاج الأمراض السرطانية كبيرة جدا، ولا يتمكّن منها المواطن الفقير... أغلب المصابين لا يملُكون حتى أجور التنقل؛ وهناك مرضى توفوا لعدم توفّر العلاج في المحافظة، وليست لديهم تكاليفه المالية".

وتابع "عملنا منذ نحو 10 أعوام على مساعدة المرضى والتنسيق مع منظمات إنسانية ومؤسسات العتبات المقدسة في كربلاء وبعض المستشفيات الحكومية بمحافظات أخرى، وساهمنا في معالجة أكثر من 450 حالة إصابة، أكثرها من الأطفال. نعالج في الوقت الحالي 90 طفلا؛ ولدينا جهود شخصية مع الجهات الوزارية لإنشاء مركز تخصصي في المحافظة".

ويبلغ عدد المصابين المسجّلين في المثنّى خلال الأعوام الخمسة الأخيرة أكثر من 1600 مصاب؛ لكن هناك أشخاصا تقدر أعدادهم بأضعاف هذا العدد ذهبوا لمحافظات أخرى ولم تُسجّل بياناتهم في المحافظة لعدم وجود مركز متخصص، بحسب ما ذكره علي رحيم، وهو أحد الأطباء المختصين في علاج الأمراض السرطانية في المثنى.

وقال رحيم، "الفترة الأخيرة، التي أعقبت زيارة رئيس الوزراء ووزير الصحة إلى المحافظة، بدأت تصل علاجات لمرضى السرطان بنسبة ملحوظة، وهناك نوع من الاهتمام النسبي".

وأوضح أن وحدة علاج الأمراض السرطانية الوحيدة الموجودة في أحد المستشفيات المحافظة تبلغ سعتها 50 سريرا؛ لكنّه قال إنه لا تتوفر فيها الأجهزة المطلوبة وإن المشكلة الرئيسة هي عدم وجود مركز تخصصي مجهز.

وفي أكتوبر تشرين الأول الماضي، قالت وزارة الصحة إن الحالات السرطانية في العراق في تزايد يتماشى مع الزيادة السكانية؛ وبيّنت أن معدلات الإصابة بالسرطان هي ضمن المعدل العالمي، لافتة إلى أن نسب الإصابة في العراق أقل من 80 حالة لكل 100 ألف شخص في العام الواحد.

وأكد سيف البدر، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة تمتلك عدة مراكز تخصصية في بغداد والمحافظات "وقد وضعت في خطتها لهذا العام وما بعده تطوير هذه المؤسسات بمجال التشخيص والعلاج".

وقال إن محافظات ديالى والمثنى وكركوك أُدرجت ضمن الخطة "وسنفتح فيها مراكز تخصصية".

أضاف "هناك أكثر من 30 ألف إصابة بمختلف الأمراض السرطانية قيد العلاج في عموم المحافظات في الوقت الحالي... هذا الملف هو من أولويات الوزارة في جانب التخصيصات المالية، ونعمل على توفير جميع متطلباته ضمن الإمكانات المتاحة".

ووصف الأموال المخصّصة لملف علاج الأمراض السرطانية بأنها "كانت قياسية خلال العام المنصرم، وإن كانت ليست مثالية؛ لكنها أفضل من السنوات السابقة" وقال إن الفترة السابقة شهدت تأخيرا في إعطاء جرع العلاج للمصابين "والوضع الآن مختلف، وأحيانا لا يوجد انتظار بمختلف مؤسساتنا".

ويرى المتحدث أن التحدي الأكبر الذي يواجه ملف المصابين بالأمراض السرطانية "هو الوعي المجتمعي، إذ إن كثيرا من الحالات يتم تشخيصها بوقت متأخر، ولا سيما إصابات سرطان الثدي؛ ونحن بحاجة إلى مساعدة الإعلام في مجال التوعية لتشخيص الإصابة مبكرا".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية في أكتوبر تشرين الأول 2023 انطلاق حملة مكافحة سرطان الثدي، مشيرة إلى أن عدد عيادات الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان في العراق يبلغ 53 عيادة.

وفي نينوى، الواقعة على بعد نحو 450 كيلومترا شمال بغداد، يشير مدير مستشفى الأورام والطب النووي عبد القادر سالم أحمد إلى أن هذا المستشفى "يُعدّ الثالث على مستوى العراق بعد بغداد والبصرة بمجال التخصص، وكان يقدم خدمات معالجة الأورام والأمراض السرطانية بالطب النووي والعلاج الكيميائي والإشعاعي".

لكن ذلك كان قبل عام 2014، كون المستشفى جرى تدميره بالكامل إبّان سيطرة الجماعات المسلحة على المحافظة قبل أن يُفتتح مركز بديل لمعالجة مرضى الأورام والأمراض السرطانية، على حد تعبيره.

وقال سالم، "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) تكفّل بإعادة بناء مستشفى الأورام في مدينة الموصل، ونسبة الإنجاز فيه وصلت إلى نحو 70% حتى الآن؛ وكان من المفترض إكماله نهاية عام 2023، لكن ذلك تأخر لأسباب إدارية وفنيّة تتعلق بالمنظمة الدولية. وفي حال إنجازه، سيكون بمواصفات عالية جدا".

أضاف "السعة السريرية للمركز الحالي محدودة، ونقدّم فيه خدمة العلاج الكيميائي فقط دون العلاج الإشعاعي والطب النووي، كونها تحتاج بناية وأجهزة تخصصية وفق معايير محددة؛ ولذا، تجري إحالة المرضى في هذين الاختصاصين إلى محافظات بغداد وكربلاء والنجف والبصرة، وغيرها".

وأردف قائلا "محافظة نينوى تُسجّل من 150 إلى 180 حالة إصابة شهريا بالأورام والأمراض السرطانية... تزايد الإصابات هنا يأتي وفقا لزيادة التعداد السكاني، وهو ضمن المعدل العالمي".

وقال إن "جميع المحافظات، ومنها نينوى، تأخذ عددا أقل من الحاجة الفعلية من الجرعات الكيميائية من قبل وزارة الصحة، بسبب قلة التخصيصات المالية للوزارة... محافظتنا قد تكون الأفضل بعدد الجرعات التي نحصل عليها".

أضاف "أدوية معالجة الأمراض السرطانية باهظة الثمن على مستوى العالم، ولا يمكن لأي دولة أن توفّر الاحتياج الكامل منها... الحكومة المركزية تؤمّن القدر الممكن من الأدوية بعد إقرار الموازنات المالية... لدينا ملاكات طبية وتمريضية وتقنيّة متخصصة كافية؛ لكننا لا نمتلك أجهزة المعالجات الخطيّة، وذلك لعدم توفّر المكان المناسب لوضع الأجهزة والكافي لاستيعاب عدد المرضى".

وتنتظر محافظة نينوى إنجاز مجمع الشفاء الطبي، الذي يضم أربعة مستشفيات، أحدها متخصص في الأورام السرطانية، ويضم ثلاثة أجهزة "مفراس"، وهو نوع من أجهزة الأشعة المقطعية؛ لكن الموعد الذي حدده المسؤولون لإكماله هو عام 2026.

وفي بابل، على بعد نحو 107 كيلومترات جنوب بغداد، ذكر مدير مركز الأورام في مستشفى الإمام الصادق محمد علي العامري أن المحافظة "تضم مركزين لمعالجة الأمراض السرطانية، أحدهما في مستشفانا والآخر في مدينة مرجان الطبية بمركز المدينة. وتتوفر بمركزنا أجهزة وتقنيات حديثة، لكن من الصعب جدا أن تكون في مركز حكومي جميع التقنيات والعلاجات للمرضى في وقت واحد".

وقال العامري إن هناك "تذبذبا بتجهيز العلاجات الخاصة بإصابات السرطان من قبل الوزارة، وأحيانا تكون الشحنات المرسلة لنا قد نفدت ويتأخر تجهيزنا بها، ما يكون سببا في ذهاب المريض لمحافظات أخرى لأجل أخذ جرعة العلاج كونها محددة بموعد؛ وأحيانا يقصدنا مرضى من خارج بابل للسبب ذاته في محافظاتهم".

أضاف "نسجّل في مركزنا يوميا 8 إلى 10 إصابات جديدة بالأورام والأمراض السرطانية؛ وبشكل عام، نقدّم خدماتنا لنحو ثلاثة آلاف مصاب شهريا، يشمل (هذا العدد) المراجعين والإصابات الجديدة".

وكشف مدير مركز الأورام في بابل عن وجود معوّقات أمام علاج الأمراض السرطانية في القطاع الحكومي، أبرزها الحاجة إلى تقنية (التصوير المقطعي بالكمبيوتر) الخاصة بالتشخيص، كونها غير متوفرة في جميع المراكز الحكومية على مستوى العراق "إضافة إلى الحاجة لتدريب وإدارة الموارد البشرية بشكل جيّد، إذ من الضروري أن يكون العامل في هذا المجال متخصصا ويثبت في موقع عمله".

ويندر وجود جهاز التصوير المقطعي بالكمبيوتر في عموم العراق، الأمر الذي يجعل الإقبال عليه كثيرا وسط ارتفاع ثمنه، حيث تصل قيمة الفحص الواحد للشخص إلى أكثر من 500 دولار أحياناً.

نقلا عن وكالة أنباء العالم العربي


مشاهدات 662
أضيف 2024/01/26 - 9:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6548 الشهر 65535 الكلي 8140259
الوقت الآن
الأحد 2024/5/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير