الخيارات الرئيسية للعراق لتشكيل اقتصاد مختلط في بلدان الشرق الاوسط والنفطية
الباحث في شؤون التنمية والمالي عقيل جبر علي المحمداوي

عقيل جبر علي المحمداوي*

مقدمة …

 من الممكن بحث الخيارات الرئيسية لتشكيل اقتصاد مختلط في بلدان الشرق الاوسط والنفطية التحول من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد المختلط كما يحصل في دول الخليج (والنموذج المقترح في العراق بالاستفادة من التجارب العربية والعالمية) .

يجري النظر في تجربة خروج الولايات المتحدة من الكساد الكبير وخلق شروط مسبقة للنمو المستدام، ومفهوم نظام السوق الاجتماعية في ألمانيا وأصول معجزة ما بعد الحرب في اليابان. في العصر الحديث نموذج ازدهار الاقتصاد المختلط في الصين الشعبية

الخيارات الرئيسية لتشكيل اقتصاد مختلط في البلدان المتقدمة

بداية تحول نمو اقتصاد السوق إلى اقتصاد مختلط (استنادا إلى الكساد الكبير الحاصل في الولايات المتحدة وبعض دول العالم).

نستعرض نماذج التحول والتطوير الاقتصادي إن تطوير تنظيم الدولة للاقتصاد باعتباره "ردا" على "تحدي" الكساد الكبير عام وخاص.

تجلت الأزمة الاقتصادية في المقام الأول في الانخفاض الحاد في الإنتاج الصناعي. في عام 1930 كان 80.7٪ مقارنة بعام 1929، وفي عام 1931 كان 68.1٪، وفي عام 1932 كان 53.8٪ فقط. كان الانخفاض في الاستثمار الرأسمالي أكبر من الانخفاض في الناتج القومي الإجمالي. خفضت الشركات الاستثمار بشكل حاد، حيث انخفض الطلب على منتجاتها، وكانت مرافق الإنتاج خاملة، ولم يكن هناك مال.

بلغ عدد العاطلين عن العمل بالكامل في عام 1933 12.8 مليون شخص، أو 25٪ من إجمالي عدد الموظفين (الشكل. 15-2). بعد الحرمان من الممتلكات والإخلاء لعدم دفع الإيجار، تحول مئات الآلاف من العمال إلى متسولين ومتشردين بلا مأوى. واجه الكثيرون تهديدا حقيقيا بالمجاعة والفقر. في نيويورك وحدها، تم الإبلاغ عن حوالي 2000 حالة وفاة بسبب الجوع في عام 1931. يمكن أن يسمى الكساد الكبير بحق أحد أكثر الأحداث التي لا يمكن تفسيرها في تاريخ الولايات المتحدة تقليديا، يشار إلى الكساد الكبير على أنه تأكيد على التأثير السلبي للنظام الرأسمالي الليبرالي غير المنظم. وفقط دولة الرفاهية القوية والتنظيم الاقتصادي الجاد وتدخلات الدولة المختلفة والتي يمكن أن تنقذ الرأسمالية من نفسها وفق مناعة ورصانة المنهج الاقتصادي المتبع.

خلال فترة الكساد الكبير، كان تدخل الدولة في الاقتصاد أقوى من أي وقت مضى. إذ جرى إنشاء وتأسيس بنك الاحتياطي الفيدرالي خصيصا لمنع الاكتئاب والمشاكل ذات الصلة (على سبيل المثال، شيوع حالة الذعر المصرفي). ولكن لم تكن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي معقولة دائما، وحتى، وفقا لبعض الإصدارات والمنشورات ذات الصلة، يمكن القول إن هذه السياسة غير الناجحة أثارت الكساد الكبير وتفاقمته.

وفي مقالة "التنبؤ بالاكتئاب للاقتصاد الرأسمالي ": هارفارد مقابل ييل" أ. دومينغيز، أ. (أنا والنار). يظهر شابيرو أن أساليب السلاسل الزمنية الحديثة لن تجعل من الممكن التنبؤ بانخفاض قوي في الإنتاج بعد الانهيار. للجمهور ودوائر الأعمال في عشرينيات القرن العشرين. كانت هارفارد وييل المصدران الرئيسيان للتحليل الاقتصادي والتنبؤ.

"الصفقة الجديدة" ل F.D. روزفلت هي التجربة الأولى لتنظيم الاقتصاد الكلي المتكامل لاقتصاد السوق. الأزمة الكبرى و"ثورة الحكام". نشأة الكينزية. J.M. Keynes وإعادة توجيه الاقتصاد نحو الاستهلاك الشخصي. خلق شروط مسبقة للنمو المستدام على المدى الطويل. النظرية والممارسة الكينزية.

- ألمانيا: مفهوم نظام السوق الاجتماعي

لدى ظهور الأنظمة الفاشية نتيجة للكساد الكبير. ومنه النموذج الفاشي لاقتصاد القيادة.

والإصلاحات بواسطة L. إيرهارد - تشكيل اقتصاد السوق الاجتماعي. ودور الدولة في تهيئة بيئة مؤسسية موأتية لتطوير الأعمال التجارية. "معجزة ألمانية." نموذج "الراين" للرأسمالية.

كذلك تنظيم الصناعة الألمانية. وطبيعة التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات الهيكلية في الاقتصاد. ريادة الأعمال والنقابات العمالية. نظام المفاوضة الجماعية. المؤسسات الجماعية. دور الدولة. مشاكل الاقتصاد الألماني بعد توحيد ألمانيا. قوة وضعف الاقتصاد الألماني.

- واليابان: أصول معجزة ما بعد الحرب

النشاط الاقتصادي الأجنبي في الأربعينيات والخمسينيات حتى الستينيات، كان لدى اليابان تدابير حكومية لضوابط الصرف، وترخيص الواردات، والمراقبة الصارمة لعدد محدود جدا من البنوك التي تخدم التجارة الخارجية.

في الواقع، كان نمو التجارة الخارجية انعكاسا واضحا لنجاح التنمية الاقتصادية المحلية، وهو مظهر واضح من مظاهر المعجزة الاقتصادية اليابانية.

ودور ثورة ميجي. ولادة "المعجزة اليابانية".

وتطور اليابان بعد الحرب. عوامل النمو الاقتصادي المتسارع. دور الدولة في تحديث الاقتصاد. الصناعة والهيكل التنظيمي للصناعة اليابانية الحديثة. المالية العامة. تخطيط السياسة الاقتصادية. نظام العلاقات في الإنتاج. دوافع المنافسة. مزيج من التقاليد والحداثة. قوة وضعف الاقتصاد الياباني بعد الحرب.

- تجربة الولايات المتحدة الأمريكية: تجربة التغلب على الكساد الكبير وخلق شروط مسبقة للنمو المستدام- ⁠

مساعدة الطلاب في دراسة الأحكام الأساسية لنظرية المنافسة والأدوات المنهجية لإدارة القدرة التنافسية للمؤسسة. تستهدف هذه المقدمة دراسة القدرة التنافسية لمعرفة المبادئ الأساسية لمنهجية جديدة متطورة مرنة ومستجيبة للاقتصاد الجزئي واقتصاديات الصناعة واقتصاديات أسواق / وانتاجية الصناعة والتجارة والاسواق والاسواق الاقتصادية الاخرى وفق الاسس المنهجية والموضوعية والقياسية والواقعية في العراق.

المصدر: تراكم معرفي تعود لخلاصة مصادر اجنبية متنوعة.


مشاهدات 633
أضيف 2024/01/14 - 8:03 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1977 الشهر 14634 الكلي 8086416
الوقت الآن
الخميس 2024/5/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير