الإصلاح الاقتصادي والمصرفي.. التحديات والفرص (2015-2023)

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

من أبرز النشاطات المصرفية التوعوية والثقافية لعام 2023 صدور الكتاب الجديد لمستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري وكتب توطئته البروفسور الدكتور خليل الشماع وقدم له الأستاذ علي محسن العلاق محافظ البنك المركزي العراقي.
 
وهذا الكتاب الجديد هو الكتاب الثاني عشر للمؤلف خل السنوات العشرة الماضية والذي هو نتاج هذا المفكر والممارس للعمل المصرفي والمالي والاقتصادي المبدع في الكثير مما يطرحه.
 
من بين ما يسعد الإنسان وهو يتابع قراءة مكنونات هذا الكتاب هو قدرة المؤلف على التغطية الواسعة والمتنوعة للقطاعات، والأنشطة، والمجالات، وهو في كل منها يبرهن على قدرته للتحليل، والاستنتاج، والتوصية الفاعلة. وقد عزز هذه القدرة كونه ينطلق من حرارة الميدان، ودون أن تعوزه الأطر النظرية الناظمة للطروحات.
 
إضافة إلى أن له إمكانات متميزة من حيث سلاسة العرض، وبساطة الشرح، فهو قادر على مخاطبة الجمهور العام مثلما هو قادر على مخاطبة المؤسسات العاملة في الميدان، أو الأجهزة الرقابية عليها.
 
وإن أبرز ما تضمنته فصول الكتاب التسعة وملاحقه ذات الصلة هو تأكيده على أن استراتيجية النهوض وإصلاح الاقتصاد العراقي والمصرفي بعد مرور كل هذه السنوات تحتاج إلى جهود استثنائية
 
وبرامج وآليات وإجراءات حكومية بالمشاركة مع القطاع الخاص والكفاءات الوطنية المختصة والأهم هو النوايا الصادقة والحقيقية للتغيير نحو الإصلاح المنشود. وما يدعم ذلك فسح المجال للخبرات الوطنية ذات الاختصاص بالمساهمة والمشاركة في رسم وتنفيذ استراتيجية التحول والإصلاح الاقتصادي خلال السنوات المقبلة وفقا لرؤية العراق 2030. مع التركيز على إيجاد حلول ومعالجات سريعة لتمكين عناصر تنفيذ الإصلاح وأن تكون هذه المعالجات ذات أثر سريع لخلق استقرار نسبي في النظام المالي والنظام النقدي وإعادة السيطرة على توزيع المال العام والتخلص من سوء الإدارة واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب وبذلك سوف يسهل ذلك الطريق لتنفيذ استراتيجية الإصلاح كهدف مركزي يحقق التنمية المستدامة.
 
لذلك كان اهتمام سمير النصيري خلال السنوات (2015-2023) منصبا على متابعة الأحداث الاقتصادية للبلاد ورصدها وتحليل التحديات
والأزمات وتأثيراتها الخارجية والداخلية بحرص عال على إيجاد الحلول والمعالجات وتقديم المقترحات لتجاوزها.
 
وتجدر الإشارة أن عدد صفحات الكتاب بلغت (498) صفحة من القطع المتوسط وبتسعة فصول و (161) مبحثا وملحقا بالوثائق والسيرة الذاتية والعلمية والمهنية للمؤلف.
 
متمنون له بذل المزيد من العطاء مباركين صدور هذا المنجز العلمي والمهني في خدمة اقتصادنا الوطني.

مشاهدات 569
أضيف 2024/01/11 - 12:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4479 الشهر 17136 الكلي 8088918
الوقت الآن
الخميس 2024/5/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير