البنك الدولي لـ«الاقتصاد نيوز»: سنقرض العراق 6 مليارات دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة
ممثلة البنك الدولي في العراق يارا سالم «الاقتصاد نيوز»

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلن البنك الدولي، أنه قدم تعهد إلى العراق لإقراضه مبلغ 6 مليارات دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة من أجل مساعدته في تطوير البنى التحتية، مشيرا إلى أن تشكيل مجلس اعلى للاستثمار سيختص بمنح التراخيص للمشاريع الاستثمارية الكبيرة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وقالت ممثلة البنك الدولي في العراق، يارا سالم في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "مؤتمر اعمار العراق الذي عقد الشهر الماضي في الكويت يعتبر مؤتمرا ناجحا وذلك بسبب مشاركة أكثر من 1800 شركة وبلغت المنح والقروض نحو 30 مليار دولار"، مشيرة إلى أنه "يجب متابعة هذه الأموال وتحديد المشاريع التي ستنفق عليها في المناطق المحررة والمناطق الاخرى".

ولفتت إلى أن "البنك الدولي قدم في الأعوام الأربعة الماضية 4.6 مليار دولار وذهبت لإعادة البنى التحتية من خلال تطوير الجسور والمدارس والمستشفيات وتقديم الدعم الاجتماعي للفئات الفقيرة"، موضحة أن "البنك الدولي تعهد بتقديم 6 مليارات دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لمساعدة العراق في إعادة اعماره".

وبينت أن "الحكومة العراقية اتخذت عدة إجراءات لتشجيع المستثمرين من خلال تسهيل الفيزا ودخول المستثمرين إلى العراق، بالإضافة إلى الإصلاحات المتعلقة بنظام التحكيم في المنازعات التجارية ونظام التسجيل واختصار الإجراءات الحكومية والروتينية من خلال النافذة الواحدة"، لافتة إلى أن "تشكيل مجلس أعلى للاستثمار بقيادة رئيس مجلس الوزراء هو تشجيع عمل المستثمرين عبر حل جميع المشاكل في آن واحد لأنه يضم في عضويته كافة الوزرات مما يزيل العقبات من المستثمرين".

ونوهت إلى أن "مجلس الاستثمار سيكون اختصاصه المشاريع الكبيرة جدا والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات وهيئة الاستثمار الوطنية هي الشريك الرئيسي لهذا المجلس".

 


مشاهدات 3197
أضيف 2018/03/14 - 5:15 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17991 الشهر 65535 الكلي 8000106
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير